wrcati  دعم حقوق المرأة والطفل من خلال تكنولوجيا المعلومات
في تونس
V 2.1 2013-06-10
هذا المشروع برعاية A project by
CAWTAR - Center for Arab Women Training and Research Sponsored by the EU ICTDAR
2018-04-25
الصفحة الرئيسية - Home جدّد الصفحة الصفحة السابقة الصفحة التالية

تعريف المصطلحات


 نصوص قانونية  أسئلة متواترة  عناوين مختارة  مطبوعات مفيدة
  :: علاقات العمل
  :: علاقات العمل :: حماية المرأة العاملة
  :: علاقات العمل :: التغطية الإجتماعية
كيف يمكن تفعيل قانون الضمان الاجتماعي بالنسبة إلى العاملات بشكل ظرفي (عملة المنازل)؟

يشمل قانون الضمان الاجتماعي لفائدة عملة المنازل المنظم بالقانون عدد 32 لسنة 2002المؤرخ في 12 مارس 2002 بعض الأصناف من العاملين من ذوي الدخل المحدود كعملة المنازل ( المعينة المنزلية والطباخ والسائق والجنان...) كما يشمل صغار الفلاحين المستغلين لمساحة لا تفوق 5 هكتارات بعلية أو هكتارا واحدا سقويا وكذلك مربي الحيوانات وهذا القانون يرتكز على مبدأ أساسي يتمثل في وجوبية الانخراط، ويتم الانخراط على أساس تصريح المشغل لدى المكاتب الجهوية والمحلية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويوفر هذا النظام للمنخرطين العلاج المجاني و الجرايات.

- فبالنسبة إلى العلاج المجاني ينتفع المضمون الاجتماعي أي الشخص المنتفع بخدمات الصندوق القومي للضمان الاجتماعي ومن في كفالته من زوجة وأبناء قصر وهم الذين لم يبلغوا سن الرشد وأبناء معوقين وفتاة عزباء عديمة الدخل والأصول (وهم الأم والأب) بالعلاج المجاني داخل المؤسسات الإستشفائية العمومية وبمصحات الصندوق وذلك شريطة إثبات مساهمات لا تقل ثلاثة أشهر خلال السنة السابقة لتاريخ الإيواء بالمستشفى.

كما يوفر هذا النظام:

- جرايات الشيخوخة : فيتمتع بها المضمون الاجتماعي شريطة بلوغه سن 65 سنة وإثباته لتوفر 120 شهرا من الاشتراكات في الضمان الاجتماعي.

أما جراية العجز فتصرف عند بلوغ سن 65 سنة واثبات نسبة عجز مهني مستديم لا تقل عن66.66% وفق قرار صادر عن اللجنة الصحية واثبات 60 شهرا من الاشتراكات.

- جراية الأرملة واليتامى: تحصل الأرملة واليتامى القصر واليتامى المعوقين والفتاة العزباء وعديمة الدخل على جراية الباقين على قيد الحياة شريطة أن يكون المضمون المتوفى قد انتفع بجراية عجز أو بجراية الشيخوخة في قائم حياته أو توفرت لديه يوم وفاته مدة الاشتراكات التي تخول له افتتاح الحق في إحدى هاتين الجرايتين.

ويقوم حاليا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدراسة الطرق الكفيلة بتفعيل هذه الأنظمة الخاصة وإيجاد الحلول لبعض الإشكاليات المطروحة عند تنفيذ هذا القانون وخاصة منها:

1 – عدم إقبال المشغل على التصريح لفائدة أجيرهم من عملة المنازل أو غيرهم نظرا لتعقد الإجراءات الإدارية عند التصريح والتخوف من عدم استقرار العلاقة الشغليٌة في غياب عقد كتابي يربط بين الطرفين ويضمن حقوق كل طرف.

2 - عدم إقبال الأجير على دفع القسط من الاشتراكات المحمولة عليه قانونا والتي تثقل كاهله نظرا للحالة الاجتماعية وضعف دخله.



وثائق ذات صلة
مطلب تجديد بطاقة علاج مجاني طلب
العلاج المجاني طلب

أسئلة ذات صلة نصوص ذات صلة
:. ما هي شروط تمتع القرين الباقي على قيد الحياة بالتعويض؟
:. ما هي الحماية القانونية للبنت القاصرة المستخدمة بالمنزل؟
:. كيف يمكن إثبات خلاص الأجر؟
:. ما هي شروط تعويض الأبناء و الأحفاد عن الضرر الاقتصادي؟
:. ماهي إجراءات التقاعد المبكر؟
:. الأمر عدد 114 المؤرخ ...
:. القانون عدد 88 المؤر...
:. القانون عدد 65 المؤر...
:. القانون عدد 91 لسنة 1...
:. القانون عدد 6 المؤر...

بحث متقدم

إستعمال المنظومة
لوازم برمجية
دليل الاستخدام
معلومات حول المنظومة
من يصدرها ؟
المساهمون فيها
الاتصال

طباعة طباعة إغلاق



GIZ

InfoChallenge :: Internet Solutions for a Developing World
© 2005/2013 - UPDATED 2013-06-10 V 2.1