wrcati  دعم حقوق المرأة والطفل من خلال تكنولوجيا المعلومات
في تونس
V 2.1 2013-06-10
هذا المشروع برعاية A project by
CAWTAR - Center for Arab Women Training and Research Sponsored by the EU ICTDAR
2017-05-26
الصفحة الرئيسية - Home جدّد الصفحة الصفحة السابقة الصفحة التالية

تعريف المصطلحات


 نصوص قانونية  أسئلة متواترة  عناوين مختارة  مطبوعات مفيدة
من يصدر المنظومة ؟



.:
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

يعتبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP شبكة عالمية تابعة للأمم المتحدة تختص ببرامج التنمية وتقديم المشورات اللازمة لذلك وإيصال الدول بمصادر المعرفة والخبرات والموارد لمساعدة الشعوب في بناء حياة أفضل. ويتواجد في 166 دولة، يعمل معها لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه عمليات التنمية القومية والعالمية. وعند تنمية قدراتها، تستعين هذه الدول بخبرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركائه الممتدين على نطاق واسع.

في عام 2000، وخلال القمة الألفية، تعهد قادة العالم لتحقيق "أهداف التنمية الألفية". وتقوم شبكة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتحقيق تواصل وتعاون بين الجهود الدولية والوطنية لتحقيق هذه الأهداف.

ويتركز اهتمام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مساعدة الدول للمشاركة في مايلي ووضع حلولا للتحديات التي تواجهها كتحقيق الحكم الديمقراطي وتقليل نسبة الفقر وتجنب حدوث الأزمات وكيفية النهوض من بعد حدوثها والمسائل المتعلقة بالطاقة والبيئة وتقنية المعلومات والمواصلات ومرض نقص المناعة المكتسبة/الأيدز

ويقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمساعدة الدول النامية باجتذاب واستخدام هذه الخدمات بصورة فعالة. وعند قيامه بكافة نشاطاته، فانه يحرص على تشجيع حماية حقوق الإنسان وتمكين المرأة.

كما يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بادارة كل من صندوق رؤوس أموال التنمية التابع للأمم المتحدة، وصندوق تنمية المرأة التابع للأمم المتحدة ومنظمة متطوعي الأمم المتحدة.
وتشمل أعمال المشورة الموسعة التي نقوم بها اعداد البيانات لتقرير التنمية البشرية ودعم المئات من تقارير التنمية البشرية الاقليمية والوطنية وعلى النطاق المحلي. وتوفر هذه التقارير أدوات جديدة للقياس والتحليل الدقيق لتعمل كحافز لمناقشة السياسات حول الأمور الملحة، ولإجتذاب الإهتمام السياسي نحوها ولإتخاذ الإجراءات السريعة بشأنها على كافة المستويات.

http://www.undp.org

 

.: إقتدار – البرنامج الإقليمي لتقنيات المعلومات والتنمية بالمنطقة العربية ICTDAR

يغطي البرنامج الإقليمي إقتدار التابع لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية (RBAS) 20 دولة، و يهدف إلى مساعدة الدول العربية في توظيف تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لمحاربة الفقر وتحسين أداء كلاً من الإدارة العامة و القطاع الخاص و تنمية القدرات البشرية بالوطن العربي.
تم صياغة برنامج إقتدار في ماي 2002 إتباعاً لصدور تقرير التنمية البشرية العربية من المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية، و هذا للتغلب على التحديات التي تواجهها المنطقة العربية في استخدام تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات في مجال التنمية، بما فيها تمكين المرأة العربية، الولوج للمعرفة، بناء قدرات المقاولات المتوسطة و الصغيرة، خلق فرص عمل جديدة، التوعية، التبادل و التعاون العربي- عربي، ودعم صياغة الإستراتيجية الإليكترونية.
و تشمل الأوليات الأساسية لبرنامج إقتدار التوعية، ترويج الحملات الدعائية للمساهمين، تنمية الطاقات البشرية، تفعيل الاستراتيجيات، مناقشة قضايا التنمية والتوظيف. و كما يحث البرنامج من خلال مشروع "دعم حقوق المرأة و الطفل من خلال تكنولوجيا المعلومات" إلى دعم و توعية المرأة بتسهيل و تحسين الوصول إلى المعلومات اللازمة لها لتنمية القدرات وتوفير الخدمات ومساعدة المجتمع المدني. و تتولى إقتدار مسئولية التنسيق و الإرشاد التقني بين الدول في هذا المشروع.
http://www.ictdar.org

.: الإتحاد الأوروبي EU

يتشكل الإتحاد الأوروبي من مجموعة دول أوروبية ديمقراطية، التي تحمست للعمل كمجموعة من أجل تحقيق السلام و الازدهار. و الإتحاد الأوروبي لا يشكل حكومات الغرض منها إحلالها محل الحكومات المتواجدة حاليا، و إنما هي أشبه بمنظمة عالمية. و قامت الدول أعضاء الإتحاد الأوروبي بتقديم مؤسسات مشتركة يقومون بترشيح رئاستهم، حيث يتم وضع القرارات المتعلقة بالموضوعات الخاصة بالمصالح المشتركة بشكل ديمقراطي على المستوى الأوروبي. و تسمى أيضا تلك المجموعة من الرؤساء بالتكامل الأوروبي.

و يهدف الإتحاد الأوروبي إلى تمكين المرأة و مؤسسات الخدمات الاجتماعية في الدول العربية من خلال تمويل هذا المشروع.
http://www.eu.int


.: مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"
 

أنشئ مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" سنة 1993، استجابة لرغبة حكومات عربية ومنظمات أهلية محلية وإقليمية ومنظمات دولية وإقليمية لإحداث مركز بحوث ودراسات علمية تتناول أوضاع ودور المرأة في المنطقة العربية، إضافة إلى التدريب وجمع البيانات والمؤشرات والإحصاءات المتصلة بأوضاع المرأة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتحليلها ونشرها. وتساهم هذه الجهود في الحث على وضع القوانين والسياسات التنموية حسب مقاربة النوع الاجتماعي والتي من شأنها أن تمكن المرأة العربية من التمتع بجميع حقوقها الإنسانية.
دأب المركز منذ تأسيسه على إنتاج المعارف ودعمها وجمع المعطيات والإحصاءات وإنجاز البحوث والدراسات. ومن أهم إنجازات "كوثر" إصدار سلسلة تقارير تنمية المرأة العربية وجعلها أداة أساسية للدعوة.
يعمل المركز في مجالات الدعوة والتبصير بمسائل النوع الاجتماعي والتدريب وبناء القدرات والتمكين في إطار الشراكة والتشبيك مع المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية.

الأهداف
يعمل مركز "كوثر" على تحقيق الأهداف التالية:

  • المساهمة في تطوير ودعم منظور جديد للمرأة العربية وتغيير النظرة التقليدية لأدوار الجنسين في التنمية الاجتماعية.

  • العمل على رفع مستوى الوعي لدى واضعي السياسات والمخططين والمجموعات المهتمة والمؤسسات والعموم فيما يخص الوضع الحالي للمرأة العربية ومساهمتها الحقيقية والممكنة في التنمية الشاملة والمستدامة.

  • المساهمة في تعزيز قدرات المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية على تحليل ومتابعة المتغيرات في أدوار الجنسين، ورسم السياسات المناسبة وإعداد البرامج والمشاريع التي تعتمد مقاربة النوع الاجتماعي.

  • المساهمة في تنسيق الجهود مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، الوطنية والإقليمية والدولية التي تعمل في مجال النوع الاجتماعي والتنمية لتحقيق الأهداف المشتركة.

ويعمل المركز على تحقيق أهدافه المتعددة من خلال خمس برامج أساسية: البحوث، التدريب، التشبيك، الإعلام والاتصال والتوثيق وقواعد البيانات.
http://www.cawtar.org

GIZ تم اعداد هذه النسخة المحيّنة من 2005 إلى 2010، بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي

 

بحث متقدم

إستعمال المنظومة
لوازم برمجية
دليل الاستخدام
معلومات حول المنظومة
من يصدرها ؟
المساهمون فيها
الاتصال

طباعة طباعة إغلاق



GIZ

InfoChallenge :: Internet Solutions for a Developing World
© 2005/2013 - UPDATED 2013-06-10 V 2.1